معنى و تفسير (الأمة ) في القرآن
وردت لفظة الأمة في القرآن، بصيغة المفرد، أكثر من خمسين مرة. ويمكن تمييز خمسة أو ستة معانٍ لكلمة أمة في مختلف آيات القرآن.

أولاً: تعني كلمة أمة: الوقت والحين، كما في الآيتين: "ولئن أخّرنا عنهم العذاب إلى أمة معدودة" (سورة هود: آية8) ، "وقال الذي نجا منهما وادّكَرَ بعد أمة أنا أنبئكم بتأويله" (سورة يوسف: آية 45)

ثانياً: تعني كلمة أمة: الإمام الذي يعلم الخير ويهدي إلى الطريق الصحيح، كما في الآية التالية: "إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفاً ولم يك من المشركين" (سورة النحل: آية 120).

ثالثاً: تعني كلمة أمة: الطريقة المتبعة، كما في الآية التالية: "...إنَّا وجدنا آباءنا على أمة وإنَّا على آثارهم مهتدون" (سورة الزخرف: آية 22).

رابعاً: تعني كلمة أمة: جماعة من الناس على الإطلاق، كما في الآية: "ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون.." (سورة القصص: آية 23)، "وإذ قالت أمة منهم لمَ تعظون قوماً الله مهلكهم.." (سورة الأعراف: آية 164).

خامساً: تعني كلمة أمة: الجماعة المتفقة على دين واحد، والآيات التي تثبت ذلك كثيرة.."ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة" (سورة المائدة: آية 48)، "ولكل أمة أجل" (سورة الأعراف: آية 34).

سادساً: تعني كلمة أمة: جماعة جزئية من أهل دين معين، كما في الآية التالية "ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر" (سورة آل عمران: آية 104)، "كلما دخلت أمة لعنت أختها.." (سورة الأعراف: آية 38)نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي